الاثنين، 24 نوفمبر 2014

رابعاً :تنظيم السجلات واللجان والمجالس في الروضة



رابعاً :تنظيم السجلات واللجان والمجالس في الروضة




تحتاج معلمة الروضه إلى مجموعة من الاجراءات التنظيمية التي تسهم في حسن سير العمل في الروضه ، عن طريق تحديد الأساليب وتوزيع المسؤليات وينبغي أن تراعي ملعمة الروضه تنظيم السجلات واللجان والمجالس . ومن هذه السجلات واللجان والمجالس ما يأتي :
أولاً : سجلات الروضه 
وهي مجموعه من الملفات التي تسجل فيها المعاملات التي ترد إلى الروضه سواء أكانت هذه المعاملات مكاتبات أو عهداً أو فواتير أو وثائق و تعليمات . وتحرص ملعمه الروضه الناجحه على تنظيم سجلاتها وأن يختص كل منها بموضوع معين ، وأن تودع في هذه السجلات الوثائق المتصله بموضوعها وأن يصدر كل سجل منها بقائمه لمحتوياته ، وذلك حتى يمكن الاحتفاظ بها والرجوع إليها إذا لزم الأمر . 
ومن أهم سجلات الروضه مايأتي : 
١. سجلات الصادر والوارد 
٢. سجلات العهد 
٣. سجلات الكتب الداسيه 
٤. سجلات التوجيه 
٥. سجلات جمعيات النشاط

ثانياً : اللجان والمجالس في الروضه 
تشكل في الروضه اللجان او المجالس التي تسهم في تنفيذ العمل بصوره واضحه ومنظمه ، ويمكن عرضها فيما يلي : 
أ. اللجان في الروضه 
تحرص بعض الروضات على تكوين عدد من اللجان التي تقوم بعمل معين يوكل إليها ، ومن تلك اللجان ما يأتي :
١. لجنة النظافه 
٢. لجنة النظام 
٣. لجنة الإشراف على التغذية 


ب. المجالس في الروضه : من اهم هذه المجالس مايأتي : 
١. مجلس الروضه 
ويتكون هذا المجلس من مديره الروضه والوكيله والمدرسات والمشرفات والأخصائيه الاجتماعيه وأمينه المكتبه. وينظر هذا المجلس في السياسه العامه للروضه ، وسبل تنفيذ العمليات التي ترد إلى الروضه من الأجهزه الاداريه التي تتبعها ، كما ينظر في جميع الامور التي ينبغي أن تشارك فيها أو تتخذ فيها إجراءات معينه . كما يهتم بدراسه اهداف المنهج ومحتويات الانشطه وطرق تنفيذها وأساليب التقويم . واستخدام الوسائل المعينه وتقديم الاقتراحات واقتراح الحلول لبعض المشكلات 
٢. مجالس الآباء 
وتتكون هذه المجالس في كل روضه من مديره الروضه والوكيله وبعض اولياء امور الاطفال ومهمه هذا المجلس تفهم الاتجاهات التربويه في الروضه وأساليب تنفيذها ، ونقل ذلك إلى اولياء أمور الاطفال  وكذلك معالجه بعض مشكلات الاطفال .
وتعبتر الحفلات في المناسبات المختلفه  فرصة لدعوة اولياء امور الاطفال إلى الروضه ، ومن خلال هذه الحفلات يمكن أن تمارس مجالس الآباء نشاطاتها في تبصير أولياء الامور بجهود الروضه  ومناقشة بعض الموضوعات أو المشكلات التي يتعرض لها الاطفال . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق