اولاً: تنظيم الاركان التعليمية في قاعة الانشطة
لم يعد النظر إلى الوسائل والادوات
والأركان التعليمية على أنها مواد مساندة فحسب بل ينظر إليها على أنها عناصر مهمة
لا غنا عنها في عمليتي التعليم والتعلم ، وسيكون ذلك مجدياً ونافعاً إذا مااستخدمت
الاستخدام الأمثل وصولاً بذلك إلى تحقيق الأهداف التعليمية .
عند تنظيم المعلمات للأركان التعليمية ينبغي عليها مراعاة التالي
:
·
ضرورة وضوح الأهداف التعليمية التي تستخدمها الأركان المختلفة .
·
تنظيم الأركان بشكل يتيح للأطفال ممارسة الأنشطة بحرية ودون ازعاج اِلآخرين في الأركان
·
الأخرى .
·
التأكد من وجود التوصيلات الكهربائية اللازمة في الأماكن التي تستخدم فيها الأجهزة
·
الكهربائية .
·
التأكد من وجود ممرات كافية لتحرك الأطفال دون إرباك أو إزعاج الآخرين .
·
ملاحظة مصادر الإضاءة وتحديد الأنشطة التي تحتاج إليها بصفة خاصة .
·
تنظيم الأركان التي لها علاقة ببعضها البعض في أماكن متقاربة .
·
تنظيم الأركان بشكل يسمح للمعلمة بأن ترى الأطفال أثناء العمل لتعرف من يحتاج منهم
·
إلى مساعدة أو توجيه
·
تجهيز الأركان بما يتناسب مع
طبيعة
النشاط فيها .
·
أهمية التغيير والتجديد في تنظيم أركان الفصل وتجهيزاته وإشراك الأطفال في ذلك لإثارة
·
انتباههم وتشجيعهم على المبادرة . وتنمية إدراكهم ووعيهم
.
·
مراعاة الناحية الجمالية وتنمية الذوق الفيلدى الأطفال من خلال تنظيمهم للفصل
·
واشتًراكهم الفعلي في اختيار الأماكن المناسبة لعرض انتاجهم والقيام بذلك بأنفسهم
انواع الاركان التعليمية
لدينا
أركان تعليمية كثيرة في غرفة التعلم ترتكز على التعلم الحر الذاتي والموجه وهي:
1.
ركن المطالعة
2.
ركن العلوم والاستكشاف
3.
ركن الفن
4.
الركن الايهامي (ركن
المنزل)
5.
ركن البناء والهدم
6.
ركن الرمل والماء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق