هناك العديد من الأساليب المتبعه
لتنظيم الأطفال وفقاً للفلسفه المتبعه لكل روضه ومن هذه الأساليب مايلي :
•
تنظيم الاطفال حسب الفئة العمرية
•
التنظيم العائلى
•
التنظيم المتوازى
•
تنظيم الاطفال داخل الفصول
تنظيم الاطفال حسب الفئة العمرية :
يقلل الفروق الفردية لكنه لا يلغيها , تزيد الفروق الفردية بين
الاطفال عندما يكون فار ق السن كبير , مزايا التقسيم الى مجموعات متقاربة السن :
يسهل على المعلمة الوقوف على
قدراتهم ومستويات نموهم في المجالات المختلفة الا انه يخلق لها مشكلات من نوع اخر ,
التقارب في السن يوجد تقاربا في الاهتمامات والحاجات فيصعب غبى المعلمة مراعاة وتوجيه ومتابعة نشاط
الاطفال
•
التنظيم العائلى :
يضم الفصل اطفالا في اعمار مختلفة
ما بين الرابعة والسادسة كانهم اخوة في اسرة كبيرة والاطفال الاصغر سنا يتعلمون من
الاطفال الاكبر سنا و الاطفال الاكبرسنا يشعرون بتحقيق الذات لمساعدتهم الاطفال
الاصغر سنا و تدريب الاطفال الاكبر سنا على ممارسة الادوار القيادية ومساعدة
المعلمة
تقل المشاحنات والتوتر التفسى و مساعدة
الاطفال الصغار على التكيف لجو الروضة و اختلاف المستويات النمائية وخاصة في
المجال المعرفى يمثل مشكلة في هذا
لتوزيع وتم التغلب على هذه المشكلة
بالتعليم الفردى
التنظيم المتوازى :
انشاء فصول متوازية كل فصل من الاطفال الكبار يوازيه فصل من
الاطفال الصغار ويحصل تبادل بين الاطفال
في الفصلين الذين يضما الكبار والصغار ويتيح التبادل الفرصة للمشاركة في الانشطة
التى تتناسب وقدراتهم وميولهم ومستوى
نموهم في الفصل الموازي بما يخدم
النمو العقلي والانفعالي والاجتماعي وتدعيم العلاقات الانسانية والتفاعل الصفي الإيجابي بين الاطفال
يمكن تقسيم الاطفال في الفصل الواحد
تقسيما متوازيا و يتم تحديد مستويات الاطفال حسب الاهداف التعليمية ويشارك مجموعة
من الاطفال في نشاط لغوى مثلا ومجموعة اخرى في نشاط لتنمية المفاهيم الحسابية
انماط تنظيم الاطفال داخل الفصل
اثناء عمليات التعلم والتعليم :
النمط الجماعى
النمط التفريدي
المجموعات الصغيرة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق